الأربعاء، 9 فبراير 2011

| مشهدٌ تمثيلي | !


في الحصة السابعةِ من نهاية اليوم الدراسِي، ونحنُ مستمعتِين بالإحتفالات الموسيقيةِ، السياسيةِ و الفلكلوريةِ في الصّف، فنحنُ في حصة فراغ.


تدخل معلمة الفيزياء: هيا يا بنات عاشر إلى المُختبر"عليكُم فيزيا " !!
كُل الصّف: يتأفأف ويتذمر، و البعض يدبر خطةٌ للهُروووب.
قتاة 1: سوفَ أهرب من يأتي معِي.
مجموعة كبيرة: أنا،أنا،أنا وأنا .


انطلقن جميعهُن إلى الدور الثانِي إلى أن يستتب الوضعْ، ونحن توجهنا للمُختبر، ومع عقولنا المقفلةِ التي على وشك أن تدرس فيزياء!
المُعلمة: أنتُم فقط الحَضُور؟
أحدنا: نعم . . نعم، 3فتيات لم يأتين اليوم.
المعلمة: يعني فقط أنتُن ؟
أحدنا: نعم فقط نحن. !!
و الصحيح أن 8بنات غير موجودات !


انطلقت المعلمة بالشرح، بقانون نيوتِن الثانِي ومُعدلات الحركةِ، ونحن بالُنا في المنزل ووجبة الغداء والقيلولةِ.


لماذا يا مُعلمتي؟، ألا تعرفين أنها الحصة الأخيرةِ التي لا نستوعب فيها الكثير. ألومها لأنها لم تقدر الوضع هذا والإرهاق الذّي نعانيه فهذهِ الحصة،
لست أعترض على الكثيِر، فقط على فكرة أن في نهاية اليوم الدراسي يضعون لنا فيزياااء، والمُعلمة لا مانع لديها، لأنه كشربة الماء لها.!
ردة فعلنا لن تكن هكذا لو أنك قررتِي أن تجلسي معنا في الصف دون درس، ولن نعترض لو أننا أخذنا حصة تاريخ ولغة عربيةٍ.
سوء تنظيم جدول الحِصصْ آفة خطيرةٍ، فنحن نُطالب أن تكون خلال الحصص الأربع الأولى، وبعد ذلك الحصص اللادسمةِ.
هذهِ الأمور شكلية لنا نحن الطلاب، فمن حقنا أن نعترض عليها دوماً وأبداً حتى تلبي لنا الإدراةِ مطالبنا بتنظيم جدول الحصص الدراسيةِ.وختاماً
" الطُلاب يريدون تنظيم الحِصصْ ". !




هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

ذكرتيني بنفس الأمر أيام دراستي في الثانوية عندما كنت في جدة السعودية ... ترتيب الحصص له أهمية وخاصة حصص العلوم وبالأخص العلوم البحتة حيث يجب أن تكون لها الأولوية في مقدمة الحصص لتكون لها قوتها.

أفهم أن ترتيب الحصص مهمة شاقة جدا لأن إدارة المدرسة تحاول بقدر الإمكان توزيع الحصص بما يتناسب أيضا مع قدرات المدرّس وحناك صفوف أخرى يجب أن تأخذ بعين الاعتبار.

قد يكون جدول لإحدى الشعبب ممتاز وجيد لكن في نفس الوقت توزيع الححص لشعبة أخرى سيء وبالتالي التوزن هنا مطلوب من الإدارة وعلى الطلاب بشكل عام أن يأخذوا ذلك في عين الاعتبار.